نبذة تاريخية

فى أواخر الثلاثينيات من هذا القرن فكر الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الساوى أول عميد مصرى لكلية الهندسة جامعة القاهرة فى إنشاء دراسات لهندسة الطيران فى الكلية، فبعث الأستاذ الدكتور إبراهيم أدهـم الدمرداش والذى كان يعمل مدرسا بالكلية إلى انجلترا للاطلاع على برامج وطـرق تدريس هندسة الطيران ، وعاد فى خلال عام للتعاون مع بعض الأساتذة الموجودين فى الكلية مثل الدكتور الكردانى والدكتور مصطفى أبو زهره وكلاهما كان متخصصا فى الديناميكا الهوائيه ، وتم إنشاء دراسـات للطيران فى السنة الرابعة ميكانيكا كشعبة (عام 38 – 39).

وفى هذه الفترة أرسلت بعثتان : د. محمود على حسين إلى سويسرا ود. شكرى كامل إبراهيم إلى انجلترا ثم إلى أمريكا .

فى أواخر الأربعينيات طالب الدكتور عبد الرحمن الساوى الذى ترك الكلية للعمل وكيلا لوزارة الحربية بتطوير دراسات هندسة الطيران فى قسم الميكانيكا لتبدأ من السنه الثالثة . وفى هذه الفتره عاد للقسم بعض مبعوثين وخاصة الدكتور حامد كمال الدين الذى تخصص فى إنتاج الطائرات ودكتور محمود على حسن المتخصص فى الديناميكا الهوائية.

وفى أوائل عهد الثورة (عام 53 – 54) تم تحويل الشعبة إلى قسم علمى وأصبح بكالوريوس هندسة الطيران . وانضم إلى القسم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية مثل د. محمد إسماعيل راشد، د. محمد رشاد البدراوى (من الاسكندرية) ، د. حسن الشريف من سويسرا وانتدب د. أسامة أمين الخولى من الاسكندرية فى عام 61 – 62 وأصبح القسم يبدأ من السنة الثانية وظل على هذا الحال حتى عام 72 حيث رأت الجامعة ضم كل طلاب الأقسام الميكانيكية فى دراسة واحدة يتشعبون بعدها جزئيا فى السنه الرابعة ، وظل الأمر سائدا حتى عاد القسم مره أخرى فى عام 86 – 87 يستقبل طلابا من السنة الأولى، وأصبحت الدراسة فى القسم أربع سنوات .